أهم القواعد الأساسية في عالم تصميم الأزياء يجب ان تتعرف عليها ؟ الأكاديمية الدولية لتعليم تصميم الازياء الأكاديمية الدولية لتعليم تصميم الازياء الأكاديمية الدولية لتعليم تصميم الازياء

القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم القواعد الأساسية في عالم تصميم الأزياء يجب ان تتعرف عليها ؟

يعد التصميم واحد من أهم الفنون الجمالية وعالم من الأسرار المحاط بكثيرا من الأذواق المختلفة  ومن أهم القواعد الأساسية في تصميم الأزياء يجب ان تتعرف عليها .


أهم القواعد الأساسية في تصميم الأزياء يجب ان تتعرف عليها ؟

فإن تصميم الأزياء من الفنون التي تستند علي العلم والفن والقواعد والتقنيات إلا أنه يعتمد بالدرجة الأولي علي مدي مهارة وقدرة المصمم في توظيف ما لديه من علم ومعرفة وإستخدام لثقافته من أجل خلق تصميم مميز ومبتكر  .

يعتقد الكثير من الأشخاص بأن وجود الشغف والرغبة في دخول عالم تصميم الأزياء أمرا كافيا لتحقيق النجاح بالمجال والوصول إلى العالمية دون الوعي والمعرفة بما يتطلبه المجال والتصميم من خبرة ومهارة وقدرة علي الإبتكار والتطوير المستمر وفقا لما يناسب مستحدثات المجال ومتطلبات العمل به  .


فلا يقتصر عالم تصميم الأزياء على إمتلاك الشغف والقدرة على الرسم وحسب بل أنه كغيره من المجالات التي تتطلب الإلمام والمعرفة التامة بأهم القواعد والأساسيات لفنون التصميم وإبتكار التصميمات المناسبة والقابلة للتنفيذ وكذلك مراعاة التدريب المستمر والإستفادة من خبرات المتخصصين وكبار المشاهير في هذا المجال  .

بلا شك فإن تصميم الأزياء كغيره من المهارات الأخري التي تنمو وتتطور من خلال الممارسة والتطبيق وتوظيف ما تم إكتسابه من معلومات حول المجال  .

حتي تتمكن كمصمم أزياء مبتدئ من الدخول في عالم تصميم الأزياء فلابد من الحرص علي فهم طبيعة هذا المجال بكافة تفاصيله الهامة والدقيقة فليس الأمر مجرد قدرة علي الرسم وجعلها بألوان جذابة فقط بل يحتاج إلي مهارة الإبداع والإبتكار  .
فكثيرا ما يبحث المستهلك عن شروط محددة فيما يرغبون به من أزياء وقد يتقبل الكثير منهم الأفكار المختلفة والجديدة ولكن بالطبع ليست جميع الأفكار تحظى بالقبول  .

لذا فإن الفهم والمعرفة التامة لصناعة الموضة وتصميم الأزياء بمثابة قاعدة أساسية تمكنك من التعلم والقدرة علي الموازنة بين الإبتكار والتجديد في تصميماتك مع الإلتزام بما يتطلبه الإنتاج من شروط توافق إحتياجات ورغبات المستهلكين المستهدفين  .

كما أن للخبرة دور أساسي وبالغ الأهمية في إحتراف عالم تصميم الأزياء لذلك فإن التدرب علي يد المتخصصين من أهل الخبرة بالمجال فرصة لابد من التمسك بها ومراعاة الحرص علي الإستفادة القصوي منها مهما تمثلت في بعض الأعمال البسيطة نظرا لما تساهم به تلك الفرصة من إضافة هامة لمعرفتك حول عالم تصميم الأزياء حيث تمكنك من الإستفادة منها والتعلم من أساليب الخبراء في إدارة العمل وكيفية التغلب علي المشاكل اليومية التي تواجه سير العمل  .

لقد شهد مجال تصميم الأزياء تطورا وتحديثات هائلة وتحديث للاساسيات اللازمة التي يستند عليها ويمكنك الاستفادة منها والاعتماد عليها لاظهار التناسق بين عناصر التصميم إلي جانب البعد المهاري والإبتكاري لدي المصمم  .


أهم القواعد الأساسية في تصميم الأزياء :


الإتحاد أو الترابط :  يعد العنصر الأول والأهم لأسس التصميم كما يؤثر علي جميع الأسس والعناصر الأخري والربط بينها ويشير إلي تكامل عناصر التصميم مع بعضها وجعلها مترابطة من أجل إنتاج عنصر بصري جذاب  .

الإيقاع : يشير إلي إنسياب كلا من الخطوط والأشكال والمساحة والملمس خلال قطعة الملابس يعد من انواع التكرار القياسي الذي يساهم في انتقال العين بين أجزاء الملابس براحة   .

الاتزان : يعد من أهم الاساسيات التي تمنح قيمة للتصميم ويشير إلي كيفية عمل المساحات الداخلية بقطعة الملابس مع بعضها بحيث يمنح الشعور بالإتزان الفني بأدق تفاصيل التصميم عند رؤيته وينقسم إلي نوعين الاتزان المتناسب والاتزان الغير متناسب  .

التأكيد : يشير التأكيد إلي إبراز نقطة التركيز في أي قطعة ملابس بحيث تصبح مركز الاهتمام فيتمكن المصمم من خلال التأكيد من إظهار أفضل ما في قطعة الملابس عن طريق إستخدام الخطوط والتفاصيل والإكسسوارات  .

التناسب : يشير إلي العلاقة بين مقاس كل جزء من التصميم والأجزاء الأخري ويعد من الاساسيات التي يجب ان تظهر فكرة التصميم وتؤكد عليها من خلال تطبيق العلاقة النسبية او التناسب علي العناصر الخاصة بالتصميم وكذلك علي الأسس مثل الخطوط والمساحات والألوان والملمس  .

تعتمد عملية خلق التناسق بين عناصر وأسس تصميم الأزياء علي مدي قدرة ومهارة مصمم الأزياء وقدرته علي الإبتكار عن طريق توظيف كافة الأدوات والسبل المتاحة في إبداع وإنتاج تصميمات منفردة ومتميزة وفقا لما يناسب المستهلك  .






هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال لسهولة التنقل