تعليم رسم تصميم الازياء للمبتدئين وكيفية تصميم الازياء على الورق للمبتدئين - الجزء الثاني الأكاديمية الدولية لتعليم تصميم الازياء الأكاديمية الدولية لتعليم تصميم الازياء الأكاديمية الدولية لتعليم تصميم الازياء

القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم رسم تصميم الازياء للمبتدئين وكيفية تصميم الازياء على الورق للمبتدئين - الجزء الثاني

في عالم الموضة والأزياء، يتم تقديم التصميمات الجديدة في شكل ضرائب استراتيجية مرسومة باليد قبل تطبيقها فعليًا وخياطتها. تقوم أولًا بالرسم المبدئي، الأمر الذي يقصد رسم مجسم على نحو عارضة وهو ما يخدم كأساس لرسمك.


تعليم رسم تصميم الازياء للمبتدئين وكيفية تصميم الازياء على الورق للمبتدئين - الجزء الثاني

 ليس المقصد هو رسم مجسم واقعي، إنما خلق لوحة فارغة لتعرض عليها تصاميمك للفساتين، التنورات، البلوزات، الإكسسوارات وباقي إبداعاتك. إضافة اللون والتفاصيل كطبقات القماش والأزرار يعاون على جذب تصاميمك للحياة.


1-ارسم خط التوازن.

 ذلك هو أول خط في رسمك التخطيطي، وهو يمثل ترتيب ثقل العارضة. ارسمه من أعلى الدماغ لأخمص القدمين، بموازاة العمود الفقرى للعارضة. ارسم هذه اللحظة شكل بيضاوي ليمثل الدماغ. ذلك هو أساس عارضتك، ومنه يمكن صنع رسم متسق النسب. تَستطيع اعتبار ذلك الرسم كالهيكل العظمي للعارضة.

يلزم أن يكون خط التوازن خطًا رأسيًا مستقيمًا، حتى إن أردت عارضتك أن تكون في وضع منحنٍ. مثلًا، إن كنت ترغب في عارضتك أن تتموضع بميل أفخاذها طفيفًا جهة الأيسر، قم برسم خط توازن مستقيم في منتصف الصفحة. أنت ترغب في لذلك الخط أن ينبسط من أعلى رأس العارضة حتى يبلغ للأرض التي تقف عليها.

لاحظ أنه بينما تصميم الملابس، لا يفتقر الشأن رسم عارضة متسقة النسب بحرص، لأن ما يتم عرضه هو الملابس، وليس مهاراتك في رسم الأجساد. لا تقلق عديدًا حيال خلق عارضة دقيقة الشكل أو حيال إضافة السمات للوجه.


2-ابدأ برسم مساحة الحوض أولًا.

 ارسم مربعًا متساوي الأضلاع على خط التوازن أدنى منتصف الخط بقليل، حيث يبقى الحوض طبيعيًا في الجسد البشري. ارسم مقدار المربع تبعًا لعرض العارضة الذي تريده. فعارضة نحيفة سوف يكون لها مربع أصغر من عارضة زائدة الكمية.
مع إبقاء حالة العارضة المرغوبة في ذهنك، قم بإمالة مربع الحوض لليمين أو لليسار. على طريق المثال، إن أردت أفخاذ عارضتك أن تميل لليسار، قم بإمالة المربع طفيفًا لليسار. إن أردت عارضة بوقفة عادية، قم برسم المربع فحسب دون أي أركان ميل لليمين أو لليسار.

3-ارسم الجذع والكتفين.
 مد خطوط الجذع للأعلى من تقاطع زاويتين في مربع الحوض. يلزم أن يطول الجذع للأعلى، وينحني في المنتصف نحو الخصر، ثم يتسع مجددًا نحو الكتفين. كما الوضع في الجسم البشري الحقيقي، يلزم أن يكون الكتفين بنفس عرض الوركين، أو أعلى مربع الحوض.
حين تنتهي، يلزم أن يظهر الجذع كجذع طبيعي كالذي تشاهده في الأجساد البشرية. تفقد صور لعارضات أزياء في مجلات أو دعايات واستخدمها كمرجع. لاحظ كيف يكون الخصر أصغر من مساحة الجسم السفلي والوركين. يلزم أن يكون طول الجذع مساويًا لطول رأسين.
من المنتشر رسم الكتفين والحوض كل منهم ينثني في اتجاه معاكس للآخر، في وضع يسمى حالة التضاد. ذلك يمنح إيحاء بالحركة. ارسم الخصر كخط أفقي أقصر من خط الكتفين والوركين.
أبدِ انتباهًا لخطوط الانحناء (منعطف القفص الصدري، إلخ) حيث أن هذه الأركان والخطوط تعد فارقة في رسم جسم لا يظهر وكأنه به أجزاء متخلخلة.


 4-ارسم الرقبة والرأس.

 يلزم أن تكون رقبة العارضة ثلث عرض الكتف ونصف طول الدماغ. عقب رسم ذلك، ارسم الدماغ، والتي يلزم أن تكون متناسبة المقدار مع الجسم.  متى ما كبر مقدار الدماغ،  متى ما أعطت الإنطباع العارضة يافعة أو صبيانية.
تَستطيع محي الشكل البيضاوي المبدئي الذي قمت برسمه أسبقًا ليمثل الدماغ.
ارسم الدماغ بحيث تظهر طبيعية مع الحالة التي اخترت. تَستطيع إمالتها طفيفًا للأعلى أو للأسفل، أو لليمين أو الأيسر.


5-املء فراغ الأرجل.

 يلزم أن تكون الأرجل أطول جزء في الجسد، يساوي طولها طول أربع رؤوس تقريبًا. كما أن الأرجل مقسمة لجزئين، الأفخاذ (من أدنى حاوية الحوض لأعلى الركبتين) والساق (من أدنى الركبتين لأول الكعب). أبقِ في ذهنك أن رسامي الأزياء عادةً ما يبالغون في طول العارضات بجعل أرجلهن أطول من جذعهن.
أعلى كل فخذ يلزم أن يكون تقريبًا بنفس عرض الدماغ. قلص متدرجًا عرض كل رجل من الفخذ حتى الركبة. حالما تبلغ للركبة، يلزم أن تكون الرجل ثلث عرض الجزء الأضخم في الفخذ.
لترسم الساق، قلص المقدار متدرجًا حتي تبلغ نزولًا للكعبين. يلزم أن يكون كل كعب بعرض 1/4 الدماغ.


6-قم بإنهاء الرسم بالأقدام والأذرع. 

الأقدام ضيقة نسبيًا. ارسمهم كمثلثات مطوَّلة بنفس طول الدماغ تقريبًا. قم ببناء الأذرع مثل الأرجل، تضيق جهة المعصم. أجعلهم أطول نسبة للجذع أكثر الأمر الذي يكون الفرد الطبيعي، حيث أن ذلك يمنح إنطباعًا أكثر أناقة. أضف اليدين والأصابع أخيرًا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال لسهولة التنقل